شعارنا ......


التعليم يريد... تفكير بلا قيود

الجمعة، 3 أغسطس 2012

ما هو الإبداع?!

في اللغة / أبدعت الشيء ( اخترعته على شكل ليس مكرر أو مشابهه لما قبله ) .
في القرآن الكريم / ( بديع السموات والأرض ) أي خالقهما على غير مثال سابق .

الابداع هو :
أن ترى ما لا يراه الآخرون .
أن ترى المألوف بطريقة غير مألوفة و بفكرة جديدة بالنسبة لك وللآخر ين .
نشاط عقلي مركب وهادف توجهه رغبة قوية في البحث عن حلول أو التوصل إلى نواتج أصيلة لم تكن معروفة مسبقاً

قيل عن الإبداع :-
- أن ترى المألوف بطريقة غير مألوفة .
- أن ترى ما لا يراه الآخرون .
- كل عمل خرج بصورة متقنة ومميزة وغير مألوفة .

التفكير الإبداعي : العملية الذهنية التي نستخدمها للوصول إلى الأفكار والرؤى الجديدة ، أو التي تؤدي إلى الدمج والتأليف بين الأفكار أو الأشياء التي تعتبر مسبقاً أنها غير مترابطة .

منحنيات الابداع :
أ - الإبداع باعتباره عملية سيكولوجية تمر بمراحل :-
      ركز بعض المختصين على  مراحل إبداعية عدة و من أشهرها أن مراحل التفكير الابداعي تمر في مرحلة الإعداد ، ثم تأتي مرحلة الكُمُون ، حتى تأتي مرحلة الإشراق ، بعدها تبدأ مرحلة التحقق     .
ب - الإبداع باعتباره قدرة عقلية : إذ يرى عدد من المختصين أن التفكير الابداعي عبارة عن مجموعة من القدرات العقلية التي يمكن التعرف عليها و قياسها بواسطة اختبارات، و يركز العلماء في قياس التفكير الابداعي على أربع قدرات هي الطلاقة ، والمرونة ، والأصالة ، و التفصيلات  . 
ج - الإبداع باعتباره نتاجا إبتكاريا له صفات مميزة  فاعتبر بعض الباحثين النتاج الابتكاري المحك في قدرة الفرد على الإبداع ، وهذا النتاج يكون ملموسا ويمكن قياسه وإخضاعه للدراسة و التقييم ومن أهم خصائص العمل المبتكر انه يتسم بالجدة ، بالأصالة وبالواقعية و إثارة الدهشة.
د- الإبداع في ضوء الشخصية :حيث تم تحديد العديد من الصفات للشخصية المبدعة كالعلاقة مع الله ، و روح الدعابة ، و الشعور بالحرية، ومقاومة الضغوط ، و الانفتاح للخبرة ، و رفض التقليد ، والمثابرة والتنافس، و تأكيد الذات .
هـ - الإبداع في ضوء المناخ البيئي المشجع على الابتكار ، حيث حدد بعض الباحثين هذه البيئة التي يتوافر بها العوامل الميسرة للتفكير الابداعي بدءا من الأسرة و المدرسة وحتى المجتمع حيث النظم و القوانين المشجعة، والاهتمام وتشجيع جميع أنواع الابتكارات والمواهب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق