شعارنا ......


التعليم يريد... تفكير بلا قيود

الثلاثاء، 7 أغسطس 2012

أساليب تنمية الابداع



تصنف الطرق المستخدمة في التدريب على التفكير الإبداعي إلى فئتين طرق فردية و طرق جماعية .

أولا : الطرق الفردية في التدريب على التفكير الإبداعي : -

1- تمثيل الأدوار :-

يقوم الطالب باختيار دور ما لشخصية معينة تتفق وقدراته وميوله الإبداعية و يترك للطالب الحرية التامة في التعبير عن آرائه و أفكاره حول تلك الشخصية . وميزات هذه الطريقة :-
* تكسب الفرد مهارة البحث المنظم والتفكير الناقد و القراءة الناقدة .
* تنمي لدى الفرد مهارات الاتصال من خلال قدرته على التعبير عن آرائه .
* تدرب الفرد على التعبير عن آرائه بحرية و تلقائية دون خوف أو رهبة .


2. حصر الصفات أو ذكر الصفات :-

تعتبر هذه الطريقة من أقدم الطرق ، و تهدف إلى تدريب الطلاب على تعديل الأشياء وتطويرها و الخروج بنتاجات جديدة ، و إجراءات هذه الطريقة :-
* اختبار الشيء أو الموضوع أو الفكرة المراد تطويرها من قبل المعلم مع تحديد كافة صفاتها و عناصرها و العلاقات بينها ثم يطلب من الطالب تحديد جميع الاقتراحات أو الاحتمالات أو البدائل اللازمة لتعديل أو تطوير ذلك الموضوع .
* إعطاء الطالب حرية كاملة في طرح كافة أفكاره و لا يُسمح لمعلمه أو زملائه بنقده أو تقييمه إلا بعد أن ينتهي من سرد جميع أفكاره .

3. طريقة القوائم:-

تقوم هذه الطريقة على طرح مجموعة من الأسئلة بحيث يتطلب كل سؤال منها إجراء تعديل أو تغيير من نوع معين في موضوع أو شيء أو فكرة ما ، كإحداث تغيير في الشكل أو اللون أو الحركة أو المعنى أو الرائحة أو التركيب أو الترتيب وغيرها . و من أمثلتها :-
* تتصف هذه اللوحة بعدم انسجام ألوانها ، ما هي الألوان التي تقترحها لتحقيق التناسق ؟
* يعتبر شكل هذه اللعبة خطرا على الطفل، كيف تقترح أن يكون شكلها ليحقق الأمن للطفل ؟

4. التحليل الشكلي ( المظهري ):-

تهدف إلى تدريب الفرد على حل المشكلات بطريقة إبداعية باستخدام الإجراءات التالية :-
* وضع الفرد أمام مشكلة أو هدف ما للوصول إلى حل إبداعي له .
* قيام الفرد بتحديد المشكلة .
* تحليل المشكلة إلى عناصرها الأساسية .
* تحليل العناصر الأساسية إلى عناصر ثانوية .
* تحليل العناصر الثانوية إلى عناصر فرعية .
* إيجاد العلاقات المتداخلة بين العناصر ككل للوصول إلى نتاجات جديدة .

ثانيــا : الطرق الجماعية في التدريب على الابداع :-

1. طريقة العصف الذهني

و تهدف إلى تشجيع الأصالة و المرونة والطلاقة في التفكير ، و التدريب على هذه الطريقة يتم من خلال طرح مشكلة محددة على مجموعة من الطلاب حيث يطلب من كل منهم طرح أكبر عدد ممكن من الحلول لها . و يتم تطبيق هذه الطريقة بتقسيم الطلاب إلى مجموعات صغيرة تتراوح بين ( 5 – 10 ) طلاب و تجلس كل مجموعة على طاولة مستديرة و يطلب من كل فرد فيها تقديم أكبر عدد ممكن من الاقتراحات و الحلول لتلك المشكلة دون أي انتقاد لأي فكرة من الأفكار المطروحة و في النهاية يتم التنسيق بين هذه المجموعات للوصول إلى أحسن حل للمشكلة .

مميزات العصف الذهني
1. تشجيع الأفراد على طرح أفكار وحلول عديدة للمشكلة الواحدة .
2. تزويد الأفراد ببيئة آمنة لا يوجد فيها أي عقاب أو استهزاء بأفكارهم و آرائهم .
3. تنمي القدرة على التخيل العقلي و التفكير باحتمالات عديدة .
4. تشبع حاجة الأفراد المبدعين إلى الاكتشاف و البحث و التقصي .
5. تساعد المعلمين على معرفة مستويات المخزون الذهني لطلابهم .
6. تعطي المعلمين فكرة عن الأساليب التي يستخدمها الطلاب في معالجة الأفكار.
7. تتيح للمعلم تتبع تدفق الأفكار و طرق سيرها في أذهان الطلاب .
8. تنمي هذه الطريقة مهارات النقد و التقييم و المقارنة و التحليل ، فبعد أن تنتهي كل مجموعة من تقييم حلولها يطلب من كل مجموعة أن تبحث و تحلل الحلول التي طرحتها و قدمتها المجموعات الأخرى للوصول إلى أكبر عدد ممكن من الأفكار و الحلول الصحيحة المعقولة .


2. طريقة تآلف الأشتات

مبتكر هذه الطريقة جوردون ) و تقوم هذه الطريقة على عمليتين أساسيتين هما :
* جعل الغريب مألوفاً .
* جعل المألوف غريباً .
و تضمن العملية الأولى فهم المشكلة و تحليلها ، و تتضمن العملية الثانية تناول المشكلة و معالجتها معالجة جديدة بهدف الوصول إلى نظرية جديدة على أشياء و أشخاص و مشاعر وجدت في القديم .


أساليب حديثة للإبداع

  • الإبداع بالتخصص:( مجال واحد، تعلم دقائق الأمور فيه، كن خبيراً فيه )
  • الإبداع بالمقلوب : ( المدرسة تذهب للطالب )
  • الإبداع بالعصف الكتابي : ( يعتمد على الكتابة ، يعلم المجموعة بالموضوع مسبقاً ، طاولة مستديرة ، يكتب كل واحد أفكاره عن الموضوع ، تدور الأوراق على المجموعة ، تعلق الأفكار أمام الجميع ، يتم اختيار أفضل الأفكار بالتصويت )
  • الإبداع بالبطاقة : ( تكوين مجموعة ، يعطى كل فرد 20-30بطاقة ، يتم كتابة الأفكار في البطاقات ، يتم تعليقها وتصنيفها ، تضاف أفكار جديدة ، يتم الاختيار )
  • الإبداع بالأحلام :( فكر بالموضوع قبل النوم ، عند الاستيقاظ فكر بالموضوع ، لا تنس وضع ورقة وقلم بجوار السرير)
  • الإبداع بالنظر من خلال عيون الآخرين ( النظر من زوايا مختلفة، النظر بمنظار من له علاقة بالموضوع ،حاول أن تبحث عن احتياجات كل شخص )
  • الإبداع بالدمج :( تلفزيون + فيديو )
  • الإبداع بالحوار : ( تمحيص الأفكار،المناقشة الجادة ، تبادل الأفكار وتطويرها)
  • الإبداع بمجالس الإبداع : ( لقاء ودي مفتوح ، خارج الشركة ، مكان هادئ )
  • الإبداع بالأسئلة غير المألوفة : ( ما وزن غضبك ، ما لون طموحاتك )
  • الإبداع بالتنقل: ( تحويل فكرة خاطئة إلى فكرة مقبولة عن طريق هذه الأسئلة :-
* ماذا تعني هذه الفكرة
* ما الشىء المشوق في الفكرة
* ما الشئ المتميز الذي تستند له الفكرة
* ما المبدأ الذي تستند له الفكرة


طرق تجعلك أكثر إبداعاً

  • أقض وقتاً مع المبدعين
  • اقرأ قصص ومواقف عن الإبداع والمبدعين
  • اقرأ القرآن الكريم كل يوم وافهم ما تقرأ
  • افترض أن كل شئ في الحياة ممكن
  • أضحك فرفش اقرأ الطرف و الرسوم الكاريكاتيرية
  • اكتب كل شئ إيجابي وممكن أن تقوم به أكتب قوائم
  • تخيل أن عقلك مثل الباب المغلق بقفل مفتاح هذا القفل عندك أنت فقط ، الآن ضع المفتاح داخل القفل ، افتح الباب و........
  • أذهب لصلاة الجماعة ماشياً على رجليك أو تحرك في مكانك

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق